تكنولوجيامال و أعمال

هواوي ووزارة تكنولوجيات الاتصال : نحو تتطوير الاستراتيجية الرقمية لعام 2025

18views

تحدّث  محمد الفاضل كريّم وزير تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي والسيد وانغ تاو المدير التنفيذي ورئيس مجلس مراجعة الاستثمار ورئيس استراتيجية وتسويق تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في هواوي، عن أهمية التقنيات الجديدة في مكافحة فيروس كورونا في تونس، وذلك خلال اجتماع افتراضي تم تنظيمه عبر تقنية الفيديو عن بعد يوم الخميس 18 جوان 2020.

وقد تواجد عدد من ممثلي شركة هواوي في هذا الإجتماع وهم : السيد جيبين شاوو، رئيس هواوي لمنطقة شمال إفريقيا ، والسيد بنجامين هاو، نائب الرئيس الإقليمي لمشغلي الهاتف، والسيد فيليب وانغ، نائب الرئيس التنفيذي لشمال إفريقيا، والسيد عدنان بن حليمة، نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في المكتب الإقليمي لشمال إفريقيا، والسيد سبارك زانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تونس.

أهمية تكنولوجيات المعلومات والاتصال في محاربة فيروس كورونا

وتوجّه وزير تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي السيد محمد الفاضل كريّم بالشكر لشركة هواوي العملاقة على جهودها في دعم تونس خلال الأزمة الصحية من خلال وسائل الاتصال الحديثة : “لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية التقنيات الجديدة في محاربة فيروس كورونا “.

وأضاف قائلا : “بسبب وباء كورونا، أصبح العمل عن بعد هو الخيار الوحيد المتاح لآلاف الشركات في تونس. وبالإضافة إلى الاجتماعات عن بعد والتعاون الوثائقي، فإن عديد الميادين كالوجيستك والصناعات التحويلية وغيرها، تفرض أيضًا ضرورة العمل عن بعد. وقد كانت شركة هواوي حاضرة وساعدت الحكومة التونسية في هذا الصدد سواء في مجالات الصحة أو التعليم العالي أو النقل”.

وأشار السيد محمد الفاضل كريّم إلى أنه، وخلال أزمة كورونا، تم تسجيل ارتفاع كبير سواء في الخدمات الرقمية أو التجارة الإلكترونية أو غيرها. وأضاف قائلا: “ارتفع مؤشر حركة بيانات الهاتف المحمول بنسبة 30٪، وحركة WTTX بنسبة 40٪. ومن هنا تأتي أهمية استخدام التقنيات الجديدة لتسهيل الحياة على التونسيين مثل استخدام الدفع عن طريق الهواتف المحمولة، إلخ. ”

ومن جانبه، قال السيد وانغ تاو أن : ” هواوي استثمرت 15٪ من حجم مبيعاتها في البحث والتطوير سنة 2019، وستظل رائدة فيما يتعلق بالتقدم التكنولوجي في شبكات 5G.”

وأضاف السيد وانغ تاو :”لقد قامت هواوي بتطوير نظام عمليات التنسيق التنظيمي والاستراتيجي، مما أتاح لها المزيد من الاستقرار والأمان، خاصة في هذه الفترة الصعبة من فيروس كورونا”.
هواوي تدعم تونس في استراتيجيتها الرقمية لعام 2025

 

ومن جهته، أكّد السيد وانغ تاو استعداد هواوي لدعم وزارة تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي في تطوير الاستراتيجية الرقمية لتونس لعام 2025 : “لقد وضعت شركة هواوي كل معرفتها وخبرتها كرائدة في التقنيات الجديدة تحت تصرف تونس من أجل إنجاح تنميتها الوطنية في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات.”

كما أكّد السيد وانغ تاو أن التعاون بين العملاق الصيني وتونس فيما يتعلق بالاستراتيجية الرقمية لعام 2025 يمكن أن يشمل عدة مكونات بما في ذلك : التخطيط المشترك للاستراتيجية وتطور الجيل الخامس، ودعم التنمية الوطنية من خلال تأطير المواهب التونسية الشابة في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، وإنشاء مركز ابتكاري لتدريب الشباب. وقال السيد وانغ تاو :” هدفنا هو مساعدة تونس لتصبح مرجعا رقميا دوليا، كما نسعى لتسخير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لصالح التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ”

وأضاف السيد وانغ تاو : ” اعتماد سياسة جيدة هي خطوة مهمة في تحفيز نمو تكنولوجيات المعلومات والاتصالات. إن هواوي تدعم تونس في بناء نظام بيئي ملائم لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات يرتكز حول الإطار القانوني والدعم الضريبي والتعاون الدولي. ”
وفي نهاية الاجتماع، قال السيد زانغ أن هواوي تعدّ مشروعًا لمركز ابتكار: “نحن بصدد التخطيط والدراسة من أجل تنفيذ هذا المشروع، كما أننا بصدد التشاور مع مختلف الأطراف المعنية حول هذا الموضوع. ”

وفي هذا الإطار، اقترح السيد محمد الفاضل كريّم اجتماعًا جديدًا قريبًا جدًا حول عرض لمشروع مركز الابتكار، وذلك بالتنسيق مع فرق من وزارة تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي.