سياسةوطنية

في ملتقى الحزب الشيوعي الصيني : الغنوشي يدعو الى التعاون بين الدول (فيديو )

25views

شارك اليوم الاثنين 22 جوان الجاري راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة عبر السكايب  في افتتاح اشغال ملتقى للحزب الشيوعي الصيني و الاحزاب العربية.

و في هذا السياق قال الغنوشي في كلمته ان  جائحة الكورونا تدعو الى اقامة علاقات تشاركية استراتجية من اجل مواجهة التحديات و تحقيق التنمية في كل الدول .

و اشار الغنوشي الى ان الدول العربية معنية بالتعاون مع  الصين و الاخذ من  التجارب و الخبرات مايجعل التعاون مثمر للجميع.

و اكد على ان شعوب المنطقة العربية تتطلع  الى التقدم و التنمية  مضيفا ان تحقيق الامن و السلم  يتطلب  الانخراط في مصالحات الكبرى بين الدول و داخلها.

مضيفا : “سلكنا في تونس طريق التوافق الذي جنبنا الاحتراب الاهلي و قد بقيت تونس  شمعة مضيئة في محيط مظلم تسود فيه الفوضى و اصبح التعايش بين العلماني و الاسلامي و بين القديم و الجديد امرا متاحا في بلادنا  ,ان مشروع الحزام و الطريق الذي قدمته الصين سنة 2018 يؤكد على تحقيق المصالح  و اننا في حاجة الى تجسيده في خطة عمل مفصلة وصولا الى تحقيق الاهداف التي يمكن لشعوب العالم العربي المتعاملة مع الصين ان تحققهاخاصة و ان  المصالح المترابطة  بين الصين و العرب تعود الى طريق الحرير و كونية القيم ….”

و من بين المشاركين في هذا المؤتمر  رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ و الامين العام للحزب الشيوعي الصيني و رئيس فلسطين  محمزد عباس و رئيس دائرة العلاقات الخارجية للحزبا لصيني الشيوعي .