وطنية

الاحتكار والتلاعب بالأسعار : هيئة مكافحة الفساد تتلقى 259 تبليغا

53views

تلقّت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إلى حدود الساعة منتصف النهار من هذا اليوم الأربعاء 22/04/2020عدد (259) تبليغا،

و جاءت عمليات التبليغ في إطار ممارستها لصلاحياتها وأساسا مكافحة الفساد وفقا للتعريف الوارد بالفصل الثاني من القانون الأساسي عدد 10 لسنة 2017 المؤرّخ في 07 مارس 2017 والمتعلّق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلغين الذّي ينصّ على أنّ:”الفساد هو كل تصرّف مخالف للقانون والتراتيب الجاري بهاالعمل يضر أو من شأنه الإضرار بالمصلحة العامّة، وسوء استخدام السّلطة أو النفوذ أو الوظيفة للحصول على منفعة شخصيّة.

و بخصوص متابعة المآلات القضائية افادت الهيئة انه و بعد ورود اشعار  يتعلق بشبهات استغلال أشخاص حالة الحجر الصحي الشامل لاختلاس آثار وحجارة ذات طابع تاريخي عن طريق الحفر والتفكيك من المنطقة الأثرية الواقعة بالملك العمومي البحري بشاطئ “المناقع” بقصور السّاف من ولاية المهدية وبعد إحالة الهيئة الملف على انظار القضاء وأذنت النيابة العمومية بالمحكمة المذكورة ومركز الأمن وطني بسلقطة بالبحث في الموضوع، الذي باشر بسماع الأطراف المشمولة بالبحث وتم الاذن بحجز الجرافة المستعملة في الحفر كما تقرر إحالة المشتكى بهما على انظار العدالة بحالة تقديم اليوم الأربعاء 22 أفريل 2020.

كما توصلت الهيئة بنسخة من قرار هدم ضد المشتكى به من أجل الاحداثات المقامة من قبله دون وجه شرعي داخل الملك العمومي من قبل والى المهدية بتاريخ 30 ماي 2019 له علاقة بعملية الاعتداء على الموقع الأثري وإقتلاع حجارة أثرية كلسية ضخمة من أجل الاستلاء عليها من قبل المبلغ عنه.

و بخصوص المخالفات المتعلّقة بشبهات الانحراف بالسلطة واستغلال النفوذ تلقت الهيئة إشعارا من والي جندوبة عن شبهة انتحال صفة قاضية من طرف عاملة نظافة بالمحكمة الإدارية بتونس طلبت منه التدخل لفض نزاع عقاري يتعلق بأحد معارفها في فترة الحجر الصحي الشامل.
كما لقت الهيئة إشعارا يتعلق بتعمد مسؤولة محلية بوزارة الشؤون الاجتماعية،بولاية نابل افشاء بيانات شخصية لمئات المواطنين بمنطقة من ولاية نابل الذين قدّموا مطالب للحصول على مساعدات إجتماعية ووضعها على ذمة جمعية مرتبطة بطرف سياسي وتسخير أجهزة الدولة للجمعية المذكورة.
ايضا تم الابلاغ  عن شبهة استغلال نفوذ من طرف معتمد بولاية الكاف وتشريكه لأربع (04) عمد فقط في توزيع الإعانات الاجتماعية وتوزيعهم لها بالمحاباة وعلى غير مستحقيها و إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تداخل عمدة من ولاية المهدية في مسالك توزيع مادة السميد المدعم وتوزيعه على التجار بالمحاباة.

كما تلقت هيئة مكافحة الفساد  إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة استيلاء عمدة من ولاية سيدي بوزيد على جزء من كميّات السميد والسدّاري والأعلاف المخصّصة للمنطقة و  إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة استيلاء عمدة من ولاية المهدية على كمية السميد المخصّصة للمنطقة وعدم إيصالها لأصحاب المحلّات.